مدخل إلى السوق الكويتية

مدخل إلى السوق الكويتية

معلومات عامـة:

الموقع:

تقع دولة الكويت في الشرق الأوسط ، في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية، والشمال الغربي للخليج العربي ، بين خطي عرض 28,30 و 30,06 درجة شمال خط الاستواء ، وخطي طول 46,30 و 48,30 درجة شرق خط غرينتش.

يحدها من الشرق الخليج العربي ، ومن الجنوب والجنوب الغربي المملكة العربية السعودية ، ويحدها من الشمال والشمال الغربي جمهورية العراق ، وللكويت عدة جزر أهما جزيرة بوبيان وجزيرة فيلكا التي تمتاز بآثارها القديمة.

السكان:

بلغ عدد السكان عام 2020 نحو (5) مليون نسمة.

البنية التحية:

  • بنية تحتية حديثة تتوفر فيها شبكة من الخطوط السريعة.
  • طرق برية معبدة تربط الكويت بدول الجوار.
  • قطاع خاص بالملاحة والنقل البحري عبر الموانئ البحرية الستة.
  • شبكة اتصالات سلكية ولاسلكية ذات تكنولوجيا متطورة.
  • سبعة مطارات منها مطارين مدنيين للنقل الجوي.
  • خدمات النقل العام والخاص.

المساحة:

تبلغ مساحـة الكويت (17,818) كيلو متر مربـع ، وتبلغ الكثافة السكانية حوالي (139) نسمة لكل كيلو متر مربع .

المناخ :

نظراً لوقوع الكويت في الإقليم الجغرافي الصحراوي ، فإن مناخها قاري يتميز بصيف طويل حار جاف تصل درجة حرارته إلى حدود (50) درجة مئوية في الظل، وبشتاء قصير بارد وممطر في كثير من الأحيان.

العملة:

الدينار الكويتي هو وحدة النقد المتداولة في الكويت ويعبر عنه باختصار د.ك وهو عملة مستقرة نسبياً قابلة للصرف بسهولة وتقوم الصحف اليومية بنشر أسعار الصرف المعمول بها يومياً كما أن تغير العملة متوفر في معظم فروع البنوك والفنادق ومحلات الصرافة في المدينة كما تقبل مؤسسات كثيرة في الكويت بطاقات الائتمان الدولية المعروفة.

ويتكون الدينار من 1000 فلس

وفئات العملة الورقية ¼، ½، 1، 5، 10، 20 دينار

وفئات العملة المعدنية

1، 5، 10، 20، 50، 100 فلس

العطلات:

رأس السنة الميلادية (1 يناير)، اليوم الوطني (25 فبراير)، عيد التحرير (26 فبراير)، المولد النبوي، الإسراء والمعراج، رأس السنة الهجرية، هذا بالإضافة إلى ثلاثة أيام عطلة عيد الفطر وأربعة أيام عيد الأضحى.

لمحة تاريخية:

 

لم تخل أرض الكويت يوماً من السكن منذ القـدم ، ولعل الآثار المدفونة تحت الثرى والتي تكتشف بين فترة وأخرى تعطينا الأدلة الحسية ، ولقد عُرف اسم الكويت حين أمر محمد بن عريعر (أمير قبيلة بني خالد) أحـد أتباعه ببناء كوت (حصن) قبل ثلاثمائة وخمسين سنة في الأرض المسماة بالقرين (الاسم القديم للكويت)، ليتخذه مستودعاً للسلاح والذخيرة والمئونة. وبما أن الحصن كان صغيراً نسبياً فقد سمي كويت ، ومن هنا جاءت التسمية.

 

وأول من حكم الكويت من آل الصباح وهم من العتوب الذين يرجع نسبهم إلى قبيلة عنزة وموطنهم الأصلي نجد، هو صباح بن جابر أو صباح الأول الذي تولى الحكم في منتصف القرن الثامن عشر .

إن القاسم المشترك بين النازحين إلى الكويت هو توقهم إلى الانطلاق والتحرر، ولقد أسسوا مجتمعهم الجديد على أركان هذا الفهم، مما رسخ مفهوم الحرية وجعلها سمة كويتية.

الكويت بلاد ذات مناخ صحراوي قاس لا يصلح للزراعة إلا ما ندر في واحات قليلة من أرضها. لذلك وجد الكويتيون رزقهم في البحر فسيّروا فيه سفنهم وغاصوا في لجته بحثاُ عن اللؤلؤ حتى أضحوا من أكبر تجاره، وسافروا محملين سفنهم بالتمور والأرز والخضار والحبوب إضافة للأخشاب والألبسة والأواني يجوبون البحر حتى وصلت سفنهم إلى شرق أفريقيا محملة بالبضائع وعائدة تحمل بضائع أخرى ولقد عرفت موانئ البصرة وعدن والهند وسواحل أفريقيا الشرقية السفن الكويتية التي كانت تعتبر نافذتها إلى العالم.

وكانت وحسب موقعها المتميز تشكل نقطة ارتكاز للتبادل التجاري بين الدول ، حيث كانت تصلها البضائع من العراق والشام مثلاً لتقوم بتصديرها لدول الشرق وسواحل أفريقيا الشرقية وكذلك العكس.

هذه إضاءة كاشفة لنشأة الكويت السياسية والتاريخية والتجارية لا بد من إبرازها وصولاً لحقيقة أن الكويت صنعها تاريخ مجيد ورجال صادقون وصاغ وجودها عرق نزفه صناعها الأقدمون ونسجت خيوط تاريخها سواعد تعاضدت وتآخت.

وجاء اكتشاف النفط عام 1938 وأولى صادراته عام 1946 لا ليؤسس مسيرة الكويت الاقتصادية والتجارية، بل جاء مكملاً لذلك الشوط الذي قطعه الكويتيون منذ تأسست بلادهم قبل النفط بمائتي عام تقريباً، بمعنى أن تدفق النفط لم يغير في النمط الحياتي الكويتي إلا بحكم التدرج الزمني والحياتي الطبيعي.

إن هذا التأسيس التجاري الضخم والمتشابك سواء في ماضي الكويت أو حاضرها، كان لا بد له من ضوابط وقواعد تحدد النظم الأساسية للعمل التجاري بحيث يكون وفق أصول تحفظ المصالح العامة للتجار وتنظم أعمالهم وعلاقاتهم التجارية، وتهدف إلى خدمة المجتمع من خلال تطوير مؤسساته الاقتصادية ونشاطاته الإنتاجية، وتقوم بجمع النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالتجارة وبتصنيفها، وهذا التنظيم أو الكيان هو ما يسمى بغرفة التجارة والتي هي بمثابة إتحاد لأصحاب الأعمال تنوب عنهم في تنظيم مصالحهم المشتركة وتمثيلهم والدفاع عنهم.

وجاء إنشاء غرفـة للتجارة والصناعة في الكويت تماشياً مع المبدأ العالمي في هذا الشأن ، حيث تأسست أول غرفة تجارة في العالم حسب مفهومها الحالي في مدينة مارسيه في فرنسا عام 1599، وأقدم غرفة تجارة في الولايات المتحدة الأمريكية كانت في مدينة نيويورك وتأسس عام 1768، وفي السنة ذاتها تأسست أول غرفة تجارية في بريطانيا في مدينة جرسي.

ولقد عرفت الأسواق التجارية في التاريخ العربي القديم تجمعات تجارية كان يتزعمها أشخاص مشهود لهم بالنزاهة والصدق يسمون شيوخ السوق أو شاهبندر التجار كما كان يطلق عليهم أيام الحكم العثماني. ولقد أسس الإنجليز أول غرفة تجارية عربية في عدن أثناء احتلالهم لها ، كما أسسوا غرفة للتجارة في الإسكندرية وبموجب القانون التجاري التركي أسست غرفة تجارة حلب. وتم كذلك تأسيس غرفة تجارة البصرة تلتها جدة والبحرين. أما في الكويت فقد تم تأسيس غرفة التجارة والصناعة عام 1959 لتكون الغرفة التجارية الثالثة في دول مجلس التعاون الخليجي .

ولكن البذرة الأولى في أرضية غرفة تجارة وصناعة الكويت تعود إلى العام 1920 حيث تكونت عام ذاك اللجنة التجارية والتي تعتبر بمثابة النواة لغرفة تجارة وصناعة الكويت حيث كانت تفصل في المنازعات التجاريـة ، وكان أمير البلاد هو الذي يشرف على تعيين أفرادها، وهذا ما كان يسمى بـ بأهل السالفة وهي عبارة عن لجنة محكمين تفصل في النزاعات القائمة بين التجار، ومعنى السالفة هو القياس على ما سلف من أمور مشابهة.

وفي العام 1952 بحث المجلس البلدي موضوع تأسيس غرفة تجارية . وجاء في العدد العاشر من جريدة الكويت اليوم أن اللجنة التنفيذية العليا المجتمعة في 12/2/1955 اتخذت قراراً تحت رقم 77 - 51 ينص على إنشاء غرفة للتجارة بمرسوم أميري . وقد صدر هذا المرسوم متضمناً قانون إنشاء الغرفة ونشر في الجريدة الرسمية الكويت اليوم بتاريــخ 28/6/1959. حيث اعتبرت الغرفة مؤسسة خاصة ذات نفع عام ينتخب أعضاؤها مجلس إدارتها وتمول نفسها من مواردها الخاصة . وفي الأول من مايو 1959 أجريت في المدرسة المباركية عملية انتخاب أول مجلس لإدارة الغرفة بحضور 390 تاجراً من أصل 481 تاجراً سددوا رسوم تأمين الاشتراك .

إن غرفة تجارة وصناعة الكويت مؤسسة أهلية ذات نفع عام وذات دور إرشادي توجيهي ولا تملك آلية تنفيذ قراراتها وما لم يتبّن الجهاز التنفيذي الأخذ بقراراتها فإن هذه القرارات والتوجيهات تظل جهداً استشارياً، ولعل في هذا إجابة لما يدور حول دور الغرفة إزاء كثير من المشكلات والأزمات الاقتصادية التي مرت بالبلاد.

صنع البحر ماضي الكويت، وصاغ النفط حاضرها وفوق ذلك الماضي وهذا الحاضر، هناك الإنسان الكويتي الذي سخّر بالأمس صخب البحر وأمواجه العاتية، ووظف النفط تمويلاً لبناء دولة حديثة.

نظام الحكم:

أميري ديمقراطي ، حيث أن الكويت دولة ذات سيادة ودستور ، يرأسها صاحب السمو أمير البلاد، ويشرع قوانينها مجلس الأمة المكون من خمسين عضواً ينتخبون كل 4 سنوات باقتراح شعبي حر.

الاستقلال:

19 يونيو 1961، عندما أُلغيت معاهدة الحماية مع المملكة المتحدة.

اليوم الوطني:

 25 فبراير 1950، ذكرى تولي المغفور له بإذن الله الشيخ/ عبدالله السالم الصباح، إمارة البلاد بعد وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ / احمد الجابر الصباح.

يوم التحرير:

 26 فبراير 1991، عندما تم تحرير الكويت من براثن الغزو الغاشم للنظام العراقي البائد.

النظام القضائي:

القانون المدني

الديانة:

الإسلام دين الدولة ورغم أن الأغلبية الساحقة من الكويتيين مسلمون ، فإن المواطنين والسكان المسيحيين يتمتعون بحقوقهم الكاملة في إقامة شعائرهم الدينية.

اللغة:

العربية، كما أن اللغة الإنجليزية متداولة من قبل أغلب سكان الكويت، وتوجد أقليات ضئيلة جداً تتحدث الاردو، الفلبينية، الفرنسية والألمانية إلى جانب العربية طبعاً.

المحافظات:

تقسم الكويت إدارياً إلى ستة محافظات العاصمة، حولي، مبارك الكبير، الأحمدي، الفروانية والجهراء

المصادر الطبيعية:

البترول، الغاز الطبيعي، الأسماك والروبيان .

التعليم:

يمثل التعليم في الكويت الركيزة الأساسية للتنميـة الشاملة، وتحرص الدولة على توفير مكان لكل فرد في مراحل التعليم المختلفة وتوفر عيادات الصحة المدرسية لتلاميذها، فلقد بلـغ عـدد التلاميذ في العام الدراسي 2017/ 2018 حوالي (390.673) ألف تلميذ، في حين بلـغ عـدد المدرسين نحو (68.974) ألف مدرس.

وبلغ عدد الطلبة المسجلين بجامعة الكويت وكليات التعليم التطبيقي في العام الدراسي 2017/2018 حوالي ( 97.842 ) ألف طالب.

استخدام التكنولوجيا:

  • تعتبر الكويت من الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا وتنقية المعلومات والاتصالات.
  • توفر الدولة خدمات تكنولوجية متطورة تجسدت في تدشين الحكومة الالكترونية.
  • حصلت الكويت على جائزة أفضل مؤسسة الكترونية في مجال البنية التحتية والأنظمة الكترونية على مستوى دول الخليج.
  • تحتل الكويت المركز 72 عالمياً 8 في الشرق الأوسط و شمال أفريقا 5 عربياً في مؤشر الابتكار العالمي 2010 حسب تصنيف (انسياد).

الصحة :

توفر الدولة الخدمات الصحية الشاملة والمتقدمة للمواطنين بالمجان ، كما توفرها بيسر وبأسعار رمزية للمقيمين من خلال العديد من المستشفيات والوحدات الصحية المعززة بالأطباء والأخصائيين في مختلف فروع الطب . ولقد بلغ عدد المستشفيات والوحدات الصحية في عام 2017 ( 19 ) مستشفى و340 مراكز للرعاية الصحية ، وبلغ عدد الأطباء في القطاع الحكومي نحو ( 8748 ) ألف طبيب.

أ- المنظمات الدولية :

 

  • الكويت عضو في المنظمات الدولية التالية:
  • المنظمات الخليجية والعربية و مجلس التعاون الخليجي:
  • هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GSO)
  • منظمة الخليج للاستثمارات الصناعية (GOIC)
  • المنظمة العربية للصناعة والتعدين (AIDMO)
  • المنظمة العربية للتنمية الإدارية (ARADO)
  • الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (AFESD)
  • الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي (AAAID)
  • صندوق النقد العربي (AMF)
  • المؤسسة العربية لضمان الاستثمار (IAIGC)
  • المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (BADEA)
  • منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (OAPEC)
  • المنظمة العربية للتنمية الزراعية (AODA)
  • الهيئة العربية للطيران المدني (ACAC)
  • مجلس الوحدة الاقتصادية العربية (CAEUWEB)
  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الجامعة العربية

 

ب‌- المنظمات الإقليمية والعالمية

 

  • البنك الدولي (World Bank)
  • صندوق النقد الدولي (IMF)
  • منظمة التجارة العالمية (WTO)
  • منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)
  • منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)
  • المنظمة العالمية للحقوق الملكية الفكرية (WIPO)
  • منظمة السياحة العالمية (UNWTO)
  • منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD)
  • اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (ESCWA)
  • المركز الإسلامي لتنمية التجارة (AFESD)
  • المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO)
  • منظمة دول مصدرة للبترول (OPEC)
  • صندوق الآوبك للتنمية الدولية (OFID)
  • برنامج الغذاء العالمي (WFP)
  • الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)
  • البنك الإسلامي للتنمية (IDP)
  • منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)
  • مكتب المعارض الدولية (BIE)
  • اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجارة لمنظمة التعاون الإسلامي (COMCEC)
  • UNESCO
  • UNRWA
  • WHO
  • G77
  • AfDB
  • ISO

 

2- الاقتصاد الكويتي:

 أ- المؤشرات الاقتصادية :

الناتج المحلي الإجمالي (2020):

بالأسعار الجارية بلغ (32.4) بليون دينار كويتي.

بالأسعار الثابتة بلغ (36.0) بليون دينار كويتي.

 

الدخل القومي المتاح (2019):

بالأسعار الجارية بلغ ( 46.5) بليون دينار كويتي.

 

قوة العمل (2013):

بلغت نسبة المشاركة في قوة العمل حوالي (%74.5) مليون عامل، منهم (%16.3) من الكويتيون، (%83.7)  غير كويتيون.

 

النقد المتداول:

بلغ (2234.5) مليون دينار كويتي عام 2020 مقابل (1889.7) مليون دينار عام 2019 .

 

الحساب الختامي للسنة المالية (2021/2020):

بلغت جملة الإيرادات الفعلية (10.5) بليون دينار كويتي.

وجملة المصروفات الفعلية (21.3) بليون دينار كويتي.

وقيمة العجز الفعلي (10.7) بليون دينار كويتي.

الميزان التجاري السلعي (2020):

الصادرات السلعية (12.2) مليون دينار كويتي .

منها صادرات نفطية (11.0) مليون دينار كويتي.

الواردات السلعية (8.5) مليون دينار كويتي.

الميزان التجاري السلعي (206783.8) مليون دينار كويتي.

 

ب - القطاعات الاقتصادية:

قطاع الصناعة:

تلعب الصناعة دوراً مهماً في التنمية الاقتصادية بما توفره من سلع وخدمات للسكان، كما تساهم بنصيب كبير في الناتج المحلي الإجمالي. وتعمل الحكومة على تشجيع الصناعة عن طريق إنشاء الشركات الصناعية والمساهمة في هذه الشركات ومنح القروض والتسهيلات اللازمة، بالإضافة إلى توفير الهياكل الأساسية وتشجيع الصناعات الناشئة، وقامت الدولة بإصدار قانون الصناعة الجديد رقم 56 لسنة 1996.

تعاريف صناعية:

  • المشروع الصناعي (المنشأة الصناعية):

المنشأة الصناعية هي كل منشأة يكون غرضها الأساسي تحويل الخامات أو المواد الأولية إلى منتجات كاملة الصنع أو نصف مصنعة أو وسيطة أو تحويل المنتجات نصف المصنعة أو الوسيطة إلى منتجات كاملة الصنع، ويدخل في ذلك أعمال المزج والفصل والتشكيل وإعادة التشكيل والتجميع والتعبئة والتغليف كل ذلك إذا كان العمل في المنشأة يدار أساساً بقوة آلية (بشكل مكثف وتقنية عالية). المرجع: قانون الصناعة رقم (56 لسنة 1996).

  • الحرفة الصناعية:

     الحرفة الصناعية هي كل نشاط في مجال الإنتاج أو الصيانة يعتمد على المهارة الفنية اليدوية وتستخدم الآلة فيه بشكل بسيط وتكون المنتجات في هذا المجال غير نمطية، وأن يكون رأس المال المستثمر فيها من خمسة آلاف د.ك إلى اقل من خمسين ألف د.ك.

المرجع: قرار وزاري رقم (هـ ص/17/2000).

  • الصناعة الصغيرة:

يقصد بالصناعة الصغيرة كل نشاط صناعي يكون الإنتاج فيه نمطي وتستخدم فيه الآلة بشكل أساسي وتتميز بصغر خطوط الإنتاج ومحدودية الطاقة الإنتاجية وقلة رأس المال، وأن يكون رأس المال المستثمر فيها من خمسين ألف د.ك إلى أقل من مائتين وخمسين ألف د.ك.

المرجع: قرار وزاري رقم (هـ.ص/17/2000).

  • الورش الخدميـة:

الورشة هي صناعة بسيطة أو عمل فردي يعتمد على المهارة اليدوية ذات الإبداع وتستخدم فيها أدوات صناعية بسيطة، وتحتاج إلى القليل من رأس المال والتكنولوجيا، ولا تخضع لمقاييس مقننة، وتتميز باعتمادها على الخبرة المتوارثة وبالتالي فهي تكون ملبية للحاجات.

  • صاحب المشروع الصناعي:

كل شخص طبيعي أو اعتباري يملك حق التصرف في شؤون المشروع الصناعي و عندما تكون إدارة المشروع الصناعي أو التصرف في شؤونه مناطة بمدير أو عضو مجلس إدارة منتدب أو وكيل مفوض يكون هذا المدير أو عضو مجلس الإدارة المنتدب أو الوكيل المفوض هو بمثابة صاحب المشروع لأغراض هذا القانون (النظام) .

المؤشرات العامة لاقسام النشاط الصناعي وفقا للملكية 2018

التصنيف الدولي

أقسام النشاط الصناعي

عدد المنشآت

عدد العاملين

قيمة الإنتاج الإجمالي
(ألف د.ك)

القيمة المضافة الإجمالية*
(ألف د.ك)

15

صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات

655

24.651

593.050

191.834

17

صناعة المنسوجات

290

2.161

29.747

12.770

18

صناعة الملابس وتهيئة وصبغ الفراء

2.561

14.927

119.479

65.931

19

دبغ وتهيئة الجلود وصناعة حقائب الأمتعة وحقائب اليد والسروج والأحذية

5

239

4.288

936

20

صناعة الخشب والمنتجات الخشبية والفلين (عدا الأثاث) ومنتجات من القش

130

1.366

22.085

7.831

21

صناعة الورق ومنتجات الورق

30

3.116

118.761

32.158

22

الطباعة والنشر

99

5.269

97.122

45.271

24

صناعة المواد والمنتجات الكيماوية

39

8.539

2.835.584

976.949

25

صناعة منتجات المطاط واللدائن

45

5.615

176.601

52.328

26

صناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى

203

12.713

467.210

112.239

27

صناعة الفلزات الأساسية

8

3.120

266.814

51.745

28

صناعة منتجات المعادن المشكلة باستثناء الماكينات والمعدات

888

13.536

267.874

85.542

29

صناعة الآلات والمعدات غير المصنفة في موضع آخر

61

2.667

70.547

21.724

31

صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية غير المصنفة في مكان آخر

13

4.942

259.443

61.603

33

صناعة الأجهزة الطبية وأدوات القياس عالية الدقة والأدوات البصرية والساعات بأنواعها

8

6.147

109.211

64.329

34

صناعة المركبات ذات المحركات والمركبات المقطورة ونصف المقطورة

8

336

8.257

2.736

35

صناعة معدات النقل الأخرى

17

13.894

148.316

80.013

36

صناعة الأثاث وصنع منتجات غير مصنفة في مكان آخر

467

7.313

162.849

41.481

37

إعادة الدوران (إعادة التصنيع)

3

2.305

24.654

3.356

المجموع

5.530

132.856

5.781.892

1.910.776

 

*  القيمة المضافة الإجمالية هي الزيادة في قيمة السلع والخدمات التي تساهم بها المنشآت المنتجة، أي القيمة التي أضيفت بواسطة المنشأة. ويعطي إجمالي القيمة المضافة لكافة المنشآت العاملة في نشاط معين، القيمة المضافة للنشاط الصناعي ككل. وتقاس القيمة المضافة الإجمالية بالفرق بين قيمة الإنتاج الإجمالي مطروحاً منه قيمة المستلزمات السلعية والخدمية أي تكلفة المواد والخدمات الصناعية المستخدمة متضمنة الخدمات غير الصناعية.

     المصدر: البحث السنوي لمنشآت الصناعة 2018/ (الإدارة المركزية للإحصاء/ المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية).

 

تراخيص المنشآت الصناعية

بيان مقارن لعدد المنشآت الصناعية المرخصة للسنوات المالية (2018/2017 حتى 2020/2019)

البيان (الأنشطة الصناعية)

عدد المنشآت الصناعية القائمة المرخصة

2017/2018

2018/2019

2019/2020

المواد الغذائية

143

155

178

المنسوجات والملبوسات والصناعات الجلدية

27

28

32

الخشب والمنتجات الخشبية

82

88

107

منتجات الطباعة والنشر

78

86

93

الكيماويات والمشتقات النفطية

197

214

252

المنتجات التعدينية غير المعدنية

222

231

242

صناعات معدنية أساسية

102

122

162

المنتجات المعدنية

203

210

229

صناعات تحويلية أخرى

18

22

32

الإجمالــــــــــــــــي

1.072

1.156

1.327

المصدر: الهيئة العامة للصناعة.

 

تراخيص الحرف الصناعية

بيان مقارن لعدد الحرف الصناعية المرخصة للسنوات المالية (2018/2017 حتى 2020/2019)

البيان (الأنشطة الصناعية)

عدد الحرف الصناعية القائمة المرخصة

2017/2018

2018/2019

2019/2020

المواد الغذائية

652

712

705

المنسوجات والملبوسات والصناعات الجلدية

119

122

129

الخشب والمنتجات الخشبية

298

327

342

الورق ومنتجاته والطباعة والنشر

182

216

234

الكيماويات والمشتقات النفطية

122

150

172

المنتجات التعدينية غير المعدنية

89

99

104

المنتجات المعدنية

482

524

541

المنتجات المعدنية المصنعة

496

561

581

منتجات أخرى

45

78

127

الإجمالــــــــي

2.485

2.789

2.935

المصدر: الهيئة العامة للصناعة.

الإنتاج والمبيعات لبعض الصناعات التحويلية في الكويت

بعض أهم الصناعات الوطنية

2016

2017

حجم الإنتاج

المبيعات المحلية

حجم الإنتاج

المبيعات المحلية

الدقيق (بالألف طن)

359.1

281.0

386.0

294.0

المعكرونة (بالألف طن)

15.3

7.0

18.6

8.8

الخبز (بالألف طن)

141.1

140.5

146.4

146.0

النخالة (بالألف طن)

106.4

115.0

111.2

124.3

البسكويت (بالألف طن)

3.4

3.1

3.7

3.4

الزيوت والدهون (بالألف طن)

36.7

36.5

39.0

36.7

الأمونيا السائلة (بالألف طن متري)

675.2

0.3

666.0

0.3

غاز الكلورين (بالألف طن)

39.1

14.0

46.2

12.0

الصودا الكاوية (بالألف طن)

28.3

3.1

31.0

3.7

اليوريا (بالألف طن متري)

1.152.7

6.7

1.132.3

6.5

البلاط لجميع الأنواع (بالمليون م2)

1.2

1.2

1.1

1.1

الطابوق الجيري والخفيف (بالألف م2)

312.8

313.5

364.6

234.7

الخلط الجاهز (بالألف م2)

306.3

294.3

460.6

460.6

الأنابيب الأسمنتية (ألف متر طولي)

31.4

33.7

30.7

30.7

المصدر: الإدارة المركزية للإحصاء.

تمويل بنك الكويت الصناعي بقروض صناعية - توزيع الالتزامات بقروض صناعية خلال عام 2020 حسب النشاط الصناعي:

 

النشاط

عدد المشروعات

إجمالي تكلفة المشاريع

(ألف د.ك)

تمويل البنك

(ألف د.ك)

النصيب النسبي للتمويل (%)

صناعة الورق ومنتجات الورق

1

1.528

1.528

5.9%

صناعة الالات والمعدات غير المصنفة في موضع اخر

1

1.405

886

3.4%

صناعة منتجات المطاط واللدائن

1

338

250

1.0%

صناعة منتجات المعادن الافلزية الأخرى

3

1.238

993

3.8%

صنع المعدات الكهربائية

2

3.935

2.848

11%

صناعة منتجات المعادن المشكلة باستثناء الالات والمعدات

4

4.973.5

2.617

10.1%

صنع الحواسيب والمنتجات الالكترونية والبصرية

1

300

250

1.0%

صنع المنتجات الجلدية والمنتجات ذات صلة

1

153

153

0.6%

صناعة المنتجات الغذائية

1

16.112

14.500

56.0%

الطباعة واستنساخ وسائط الاعلام المسجلة

2

3.792

1.876

7.2%

الإجمالـــــــــي

17

33.774.5

25.901

100.0

المصدر: بنك الكويت الصناعي.

 

نشاط الاقراض الصناعي لبنك الكويت الصناعي خلال السنوات الخمس الاخيرة

موافقات القروض الصناعية 

2017

2018

2019

2020

عدد القروض الصناعية

27

17

29

17

تكلفة المشروعات الممولة (ألف د.ك)

86.047

20.075

52.829

33.775

إجمالي الالتزام بالتمويل (ألف د.ك)

56.038

12.283

41.774

25.901

نسبة التمويل إلى تكلفة المشروعات  %))

65

61

79

77

المصدر: بنك الكويت الصناعي.                    

 

تمويل محفظة الصناعي للمشروعات الصغيرة خلال العام 2020

نوع القطـــــــاع

عدد المشاريع

التكلفة الاستثمارية

(د.ك)

مبلغ التمويل

(د.ك)

النسبة (%)

انشطة الصحة البشرية والخدمات الاجتماعية

6

1.711.019

1.275.380

29.40

الصناعات التحويلية

11

1.439.805

1.182.828

27.23

أنشطة الخدمات الإدارية وخدمات الدعم

6

887.965

768.512

17.69

انشطة الفندقة والخدمات الغذائية

10

786.534

553.281

12.73

تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات

5

243.978

234.888

5.40

الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية

1

177.137

146.710

3.37

انشطة الخدمات الاخرى

3

175.545

142.969

3.29

المعلومات والاتصالات

1

42.291

39.051

0.89

الإجمالـــــــــي

43

5.464.274

4.343.619

100

المصدر: بنك الكويت الصناعي.                    

تمويل محفظة التمويل الزراعي خلال العام 2020

القطـــــــاع

العدد

تكلفة المشروع

(د.ك)

تمويل المحفظة

(د.ك)

النباتـي

12

2.318.420

1.406.000

قصير الأجل

3

60.000

60.000

ألبان

3

897.000

575.000

الأسماك

3

132.800

74.000

أمن غذائي

3

331.725

150.000

دواجن

1

102.000

55.000

المجموع

25

3.841.945

2.320.000

المصدر: بنك الكويت الصناعي.                    

قطاع الزراعة والثروة الحيوانية:

مازال قطاع الزراعة في الكويت من الناحية الاقتصادية محدوداً، ويُعزى ذلك لأسباب عديدة، من أبرزها قلة خصوبة التربة، ندرة المياه الصالحة للري، وقسوة المناخ، وبالرغم من ذلك، تسعى الدولة لتطوير القطاع الزراعي وتشجيع المزارعين من خلال تقديم الدعم المالي وتزويدهم بالخدمات الزراعية لتنمية هذا القطاع، لكي يضمن حداً معقولاً من الأمن الغذائي للبلاد.

إنتاج المزروعات حسب المساحة المزروعة والكمية والقيمة (2017/2016) :

أنواع المزروعات

المساحة المحصولية
( دونم)*

كمية الإنتاج بالطن

قيمة الإنتاج مليون دينار

المزروعات الشتوية

44.039.0

160.502.0

23.503.24

المزروعات الصيفية

16.024.0

35.441.0

6.559.76

المزروعات شبه المستديمة

67.933.0

400.601.0

19.528.2

المزروعات المحمية

26.032.0

215.983.0

38.360.3

الإجمالــــــــي

154.028.0

812.527.0

87.951.5

  *   الدوتم= 1000 متر مربع

المصدر: الإدارة المركزية للإحصاء.

الإنتاج الحيوانــــي (2017/2016) :

النـــــــــــوع

القيمـة (بالألف دينار كويتي)

الإبل

9.389

الأغنـام 

664.654

الماعز

197.768

الأبقــار

30.630

الدواجـن

53.011.577

           *  لا تشمل كمية صوف الأغنام المستوردة لغرض الذبح.

               المصدر: الإدارة المركزية للإحصاء.

 

                    الاسماك المحلية والمستوردةالمباعة في الاسواق (2017) :

البيـــان

اسواق الجملة

اسواق التجزئة

الكمية ( بالطن )

12.205

2.177

القيمة  ( بالالف دينار )

31.751

6.412

متوسط السعر ( بالدينار )

2.601

2.945

 

            المصدر: الإدارة المركزية للإحصاء.

قطاع الطاقة:

يمثل البترول والغاز الطبيعي الثروة الطبيعية للبلاد والمصدر الأساسي للدخل القومي، ففي عام 1938 تم اكتشاف النفط في حقل برقان، وتم تصدير أول شحنة عام 1946 وفي عام 1949 أشيء في ميناء الأحمدي الرصيف الجنوبي ومعمل تكرير بطاقة إنتاجية قدرها (25,000 ) برميل يومياً ، ومحطة لتوليد الكهرباء وتقطير مياه البحر، وفي عام 1955 أكتشف النفط في  (الروضتين) شمال الكويت ، وفي أغسطس 1991 تم تصدير أول شحنة من النفط الخام الكويتي إلى الخارج بعد توقف لمدة عام بسبب الحرائق والتدمير الذي أحدثه الاحتلال العراقي الغاشم ، وفي عام 2001 تم افتتاح مركز جديد لتجميع النفط بطاقة إنتاجية قدرها (210) آلاف برميل يومياً.

إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي وصادرات النفط الخام والمنتجات المكررة (2017) :

إنتاج النفط الخام ( ألف برميل )

إنتاج الغاز الطبيعي (بالمليون قدم مكعب)

الصــادرات

النفط الخام
(ألف برميل)

المنتجات المكررة
( ألف برميل )

987.046

596.546

740.032

198.500

 

      إنتاج واستهلاك المياه ( مليون جالون ) والكهرباء ( مليون كيلوواط / ساعة ) عام 2017

البيــان

الإنتــاج

الاستهلاك

المياه العذبـــــة

150.216

148.643

المياه قليلة الملوحة

15.006

12.842

الكهربـــــــاء

72.787

64.867

القطاع المالي:

القطاع المالي:      

بلغ عدد البنوك العاملة في دولة الكويت عام 2020 نحو (22 بنكاً)، منها (5) بنوك تقليدية وبنكاً متخصصاً و(5) إسلامية و(11) فرعاً لبنوك أجنبية، وتنتشر فروعها في كافة أرجاء البلاد ويوجد (58) شركة استثمار، كما تعمل في الكويت ( 22) شركة تأمين .

                 موجودات ومطلوبات البنوك المحلية ديسمبر (2020):

الموجـــــــــــــــــــــودات

مليون دينار كويتي

نقداً

423.8  

الودائع المتبادلة في سوق ما بين المصارف المحلية

2,515.1

ودائع تحت الطلب لدى البنك المركزي

2,801.6

المطالب على الحكومة

1,348.3

المطالب على القطاع الخاص

41,806.4

الموجودات الأجنبية

16,443.1

موجودات أخرى

2,328.3

ودائع لأجل لدى البنك المركزي والتورق المقابل

2,700.2

سندات البنك المركزي والتورق المقابل

2,964.0

الودائع المتبادلة في سوق ما بين البنوك المحلية

2,515.1

     المطلوبات الأجنبية

16,443.1

     مطلوبات أخرى

6.162.1

المصدر: بنك الكويت المركزي.

التجارة الخارجية:

تغطي إحصاءات التجارة الخارجية جميع أنواع السلع التي تصدر أو تستورد من وإلى دولة الكويت. ويتم جمع وتبويب ونشر بيانات التجارة الخارجية وفق دليل النظام المنسق لترتيب السلع.

قيمة الصادرات والواردات

(مليون د.ك)

السنة

الصادرات الوطنية

المعاد تصديره

جملة الصادرات

جملة الواردات

النفط

أخرى

2014

26.834

1.284

519

28.637

8.829

2015

14.581

1.185

514

16.280

9.316

2016

12.526

982

444

13.952

9.269

2017

15.034

1.034

610

16.678

10.183

 

حركة التبادل التجاري بين الكويت ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي (ألف د.ك)

الدولة

2015

2016

2017

الواردات

الصادرات

الواردات

الصادرات

الواردات

الصادرات

دولة الإمارات العربية المتحدة

880.198

197.964

839.609

157.076

888.529

178.763

مملكة البحرين

80.152

30.589

90.338

32.643

92.061

26.126

المملكة العربية السعودية

444.302

242.099

458.916

210.718

556.801

99.529

سلطنة عمان

60.163

26.029

64.321

43.626

68.844

59.054

دولة قطر

29.277

58.046

27.839

52.019

15.760

108.325

الجملــة

1.494.083

554.727

1.481.023

496.082

1.621.995

571.797

            *  بيانات أولية.

وللمزيد من المعلومات المتعلقة بالاقتصاد الكويتي والإحصاءات، يمكن الرجوع إلى العنوان التالي:

الأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية

هاتف : 1841212

الموقع الالكتروني: http://www.mop.gov.kw

عن الغرفة

معلومات عن الغـرفة

  • تأسست بموجب مرسوم بقانون صدر عام 1959 أكسبها وضعا مؤسسيا متميزا.
  • مؤسسة ذات نفع عام تتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة ماديا ومعنويا.
  • ينتخب مجلس إدارتها بالكامل ديموقراطيا من قبل جمعيتها العامة.
  • رئيس وأعضاء مجلس الإدارة يعتبرون بمثابة متطوعين للخدمة العامة دون مقابل.
  • تتكون مواردها من اشتراكات أعضائها ورسوم خدماتها دون أي دعم حكومي.
  • أخذ رأيها لازم في كل ما يتعلق بالمسائل والتشريعات ذات الطابع الاقتصادي

الأخبار

ابقى على تواصل

  • العنوان : مدينة الكويت المنطقة التاسعة شارع عبدالعزيز الصقر
  • رقم الهاتف : (965) 1805580 Ext.#555
  • البريد الالكترونى :kcci@kcci.org.kw

بوابات الدفع المعتمدة

KNET Visa Electron MasterCard Visa
© 2001 > 2023 غرفة تجارة وصناعة الكويت. حقوق الطبع والنشر محفوظة